المرأة الحامل : أهم الفيتامينات والمعادن فى فترة الحمل

أهم الفيتامينات والمعادن فى فترة الحمل هل تعلمين لماذا يحتاج جسمك للمزيد من العناصر الغذائية في فترتي الحمل والرضاعة؟ ففي هذه المراحل المهمة، يشهد جسمك تغيّرات عدّة تتطلب منك الإنتباه الى نوعية غذائك.
كوني على يقين أنك معرضة لنقص بالفيتامينات والمعادن الغذائية الأساسية في هذه المراحل: فترة الحمل يمتص الجنين فيتامينات ومعادن (خاصة الحديد) من جسمك.
في حين أن الجنين يستمدّ كل العناصر الغذائية الضرورية منك، فتكونين أنت معرضة لنقص في هذه العناصر فترة الولادة يستهلك الجسم قسطاً كبيراً من الطاقة، يخسر الكثير من الحديد، ويحضِّر لإنتاج الحليب فترة الرضاعة يعوّض الجسم ما خسره خلال الحمل والولادة من فيتامينات ومعادن، ويدعّم الخزائن لإنتاج المزيد من الحليب واستعادة الطاقة؛ كما تخسر المرضعة الكثير من الزنك لن تتعرضي لنقص في الفيتامينات والمعادن عندما يكون غذاؤك اليومي منوّعاً ومتوازناً وصحياً.
ولكن في بعض الحالات، ينصح الطبيب المعالج بتناول أقراص الفيتامينات والمعادن: • إذا كان غذاؤك اليومي يؤمِّن لك أقل من 1800 وحدة حرارية يومياً.
• في حال فقر الدم خلال الحمل أو خسارة كبيرة من الدم خلال الولادة (خاصة الولادة القيصرية).
• في حال الامتناع عن أغذية معيَّنة كاللحوم (مصدر غنيّ للحديد) أو الحليب ومشتقاته (مصدر الكالسيوم).
• في حال الشعور بالإرهاق أو الدوخة • في حال وصفها لك الطبيب هل تحتاجين الى المزيد من الفيتامينات والمعادن عندما تكوني حامل بتوأم؟ بالطبع تحتاجين الى المزيد من المغذّيات خاصةً الكالسيوم والحديد ولكنك لا تحتاجين لتناول المزيد من المكملات الغذائية أكثر من المرأة الحامل بطفل واحد.
ولذلك من المهم جداً أن تنتبهي الى نوعية طعامك وأن يكون متنوعاً وبكمية أكبر واحرصي على تناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب بانتظام.
كلما زاد اهتمامك بغذائك خلال هذه المراحل المهمة، يتغذّى جسمك وجنينك.
إتّبعي نظاماً غذائياً متوازناً ومتنوعاً يرتكز على المجموعات الغذائية الخمس الأساسية: الحبوب والنشويات، الخضار، الفاكهة، اللحوم والبقوليات، والحليب ومشتقاته.
فلكل مجموعة أهميتها وخصائصها في تزويدك بالغذاء والطاقة.
اهم الفيتامينات المهمه للحامل ومرحلة قبل الولاده 1- اهمية وفائدة فيتامين حمض الفوليك للحامل والجنين الكميه او الجرعه اللازمه للحامل من حمض الفوليك - 400 - 800 ميكروغرام ويساعد على منع حصول العيوب الخلقية وتشوهات لعصبي(الدماغ والحبل الشوكي) - إذا كانت المرأة الحامل قد أنجبت طفلا في السابق ولديه عيب خلقي في الأنبوب العصبي، قد يوصي الطبيب بتناول حبوب دوائية تحتوي على جرعات أعلى من حمض الفوليك - مثل 4 مليغرامات (4000 ميكروغرام) وذلك قبل وأثناء فترة الحمل 2- فائدة واهمية فيتامينات الحديد للحامل والجنين - مهمه لنمو جسم الطفل - يعمل على منع حدوث فقر الدم للحامل والجنين، -يقلل من حدوث انخفاض الوزن عند الولادة.
الحديد - 30 مليغراما.
3- اهمية احماض اوميغا 3 الدهنيه للجنين تساعد في تعزيز نمو الجنين في الدماغ.
-إذا كانت المرأة الحامل غير قادرة على تناول الأسماك اوعدم الحصول عليها من الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية فإن الطبيب قد يوصي بتناول حبوب أوميغا 3 ملحقة أخرى من الأحماض الدهنية 4- اهمية الكالسيوم وفيتامين دي D فى شهورالحمل الاخيره (المرحلة الثالثة من الحمل)للجنين - مهمه لعظام الطفل لانه يكون في مرحلة النمو السريع.
الكالسيوم 250 مليغراما فيتامين دي - 400 وحدة دولية مصادر الكالسيوم وفيتامين دى الطبيعيه من الاطعمه للحامل أنواع الحليب و مشتقات الألبان المعززة بفيتامين «دي» من نوعية الحليب القليل الدسم أو الأطعمة الغنية بالكالسيوم جرعات الفيتامينات والمعادن الاخرى المهمه للحامل فيتامين سي 50 مليغراما.
الزنك - 15 مليغراما.
النحاس - 2 مليغرام.
فيتامين بي 6 - 2 مليغرام.
متى تبدأ الحامل فى تناول الفيتامينات والمعادن أوقات تناول الفيتامينات على المرأة أن تبدأ في تناول هذه الحبوب المحتوية على المعادن والفيتامينات وخصوصا حمض الفوليك في الفترة التي تسبق الحمل، أي في الفترة التي تجري فيها محاولات حصول الحمل وتتوقع أن يحصل ذلك خلالها لتفادى العيوب الخلقيه للجنين هل يجب التوقف عن تناول الفيتامينات او المكملات الغذائيه بعد الولاده قد يوصي الطبيب بمواصلة تناولها بعد ولادة الطفل، وخاصة إذا كانت تتم عملية الرضاعة الطبيعية للطفل.
اعانى من صعوبة بلع الفيتامينات يستطيع الطبيب اتاحة خيارات اخرى بديله كالأنواع التي يمكن مضغها قبل البلع أو المتوفرة كفوار يذوب في الماء.
الشعور بالاثار الجانبيه للفيتامينات اثناء الحمل والحل الاثار الجانبيه للحديد فى فترة الحمل التسبب بالامساك ولتجنب الامساك عليكى ب - شرب الكثير من السوائل.
- تناول الاطعمه الغنيه بالالياف بكثره.
- ممارسة النشاط البدني في روتينك اليومي باستشارة الطبيب - إمكانية استخدام الملينات باستشارة الطبيب - قد ينصح الطبيب فى هذه الحاله بأن يتم أخذ حبوب فيتامين اثناء الحمل مع وجبة خفيفة أو قبل أن تذهب الحامل إلى الفراش ليلا


موضوعات متعلقة

الأكثر مشاهدة فى هذا القسم

الكلمات المفتاحية

المرأة الحامل أهم الفيتامينات والمعادن فى فترة الحمل - مرأة وطفل -



تعليقات الزوار ()