اخبار اسرائيل : يديعوت:الربيع العربي ليس كله ضد إسرائيل

اعتبرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن الربيع العربي ألقى بظلاله عليها، حيث فتح أعين الشعوب العربية على الحقيقة لأول مرة، وهي أن إسرائيل ليست العدوة الأولى كما كان يصورها زعمائهم، فكل زعيم دولة كان يتحدث عن وحشية إسرائيل حتى لا يتحدث أحد عن وحشيته، وكان يؤجج مشاعر العداء معها حتى تتجه أعين شعبه إليها وتنسى ما يفعله بها، وما حدث في سوريا وليبيا وتونس ومصر ليس ببعيد.











وقالت الصحيفة إن الربيع العربي أظهر "الحقيقة العارية" وهي أن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني هامشي إذا قيس بالصراعات الحقيقية، وأن تأثيره الحقيقي محدود، وكان صراعا وهميا لأسباب مصلحية، وإن الحكام العرب على اختلاف عهودهم وما كانوا يعانوه من مشكلات طائفية وقبلية وإقليمية غير قابلة للحل، وجهوا الانتباه دائما نحو إسرائيل، وهكذا تجاهلت الجماهير العربية أزماتها الحقيقية وأشتغلت بالتحريض الدائم على إسرائيل، وإن إسرائيل أصبحت بالرغم عنها "مبيضة" خطايا الشرق الأوسط.



وأضافت لماذا يكشف صدام حسين للعالم عن العداء بين السنة والشيعة في العراق؟ ولماذا يكشف الأسد عن سلطته الدموية في سوريا؟ ولماذا يكشف المصريون عن العُسر الاقتصادي الفظيع الذي يُطبق على بلادهم؟ ولماذا يكشف القذافي عن الانقسام القبلي المعقد في بلاده؟ يفضل دائما أن يُغطى "الغسيل الغير نظيف" وأن تُحصر المشاكل في إسرائيل بالتنديد بها وانتقادها والسخرية منها.



وتابعت وهكذا أصبح الصراع بين إسرائيل والعرب أداة تنفيذ حقيقية عند الحكام في المنطقة، ووسيلة شرعيتهم الوحيدة تقريبا إزاء شعوبهم العالم، لأنهم إذا تحدثوا عن وحشية إسرائيل فلن يتحدث أحد عن وحشيتهم، وقد توهموا أنها تنتقض وأنها هشة وتوهموا أنهم مستقرون وكانت الحقيقة بالطبع معاكسة، وجاء الربيع العربي وحصل الجمهور العربي على قدرة على الكلام لأول مرة في تاريخه وتبين فجأة أن إسرائيل بعيدة وليست ذات صلة في الحقيقة لأنه ما هي الصلة أصلا بين مشكلاته الحقيقية وبين إسرائيل؟ وفهم الجمهور العربي أن حكامه الطغاة بمعان كثيرة خدعوه بإسرائيل.







 


موضوعات متعلقة

الأكثر مشاهدة فى هذا القسم

الكلمات المفتاحية

اخبار اسرائيل يديعوتالربيع العربي ليس كله ضد إسرائيل - مصر - اسرائيل - الاردن - اخبار النهاردة - اخبار مصر اليوم - اخبار اليوم - أخبار النهاردة - أخبار مصر اليوم - أخبار اليوم - - اخبار مصر - اخبار مصر و اخبار مصر اليوم وكل الاخبار المصرية اليوميةاخبار مصر و اخبار مصر اليوم وكل الاخبار المصرية اليوميةاخبار مصر و اخبار مصر اليوم وكل الاخبار المصرية اليومية



تعليقات الزوار ()